مجموعة بدر الدين العقارية تتجه «فندقياً» إلى العلمين الجديدة

تنتظر تخصيص الأرض

مجموعة بدر الدين العقارية تتجه «فندقياً» إلى العلمين الجديدة
المال - خاص

المال - خاص

10:21 ص, الأثنين, 27 يناير 20

تستهدف مجموعة بدر الدين العقارية دخول القطاع الفندقى وذلك فى مدينة العلمين الجديدة، بجانب طرح مشروع آخر للبيع بالشيخ زايد  خلال العام الحالى.

وقال المهندس ممدوح بدر الدين رئيس مجلس إدارة الشركة ورئيس غرفة الاستثمار العقارى لـ «المال»، إن مدينة العلمين الجديدة تم تخطيطها بشكل  مناسب من الدولة والتى تجعلها واجهة استثمارية كبيرة خلال الفترة المقبلة.

وأضاف أن الشركة تنتظر إنهاء «المجتمعات العمرانية الجديدة»  قيود الارتفاعات مع الجهات الأخرى الفترة المقبلة، مشيرًا إلى أنه حتى الآن لم تخصص الأرض للشركة من الهيئة.

وأوضح رئيس المجموعة أنه يأمل أن تنهى المجتمعات العمرانية جميع الإجراءات فى أقرب وقت، خاصة أن الفرص الاستثمارية بالعلمين واعدة.

وتبلغ مساحة المدينة حوالى 50 ألف فدان بعمق أكثر من 60 كم جنوب الشريط الساحلى ومخطط لها أن تستوعب أكثر من 3 ملايين نسمة.

◗ رئيس المجموعة: طرح وحدات الشراكة مع المجتمعات العمرانية فى الشيخ زايد للبيع

وأشار  إلى أنه يستهدف خلال النصف الأول من هذا العام الطرح الثانى وهو مشروعها  بمدينة الشيخ زايد والذى يأتى بالشراكة مع هيئة المجتمعات العمرانية وكذلك شركة بالم هيلز، مشيرًا إلى أنه يقع على مساحة 205 أفدنة بالقرب من محور 26 يوليو.

وأشار إلى أنه تم تأسيس شركة أركان بالم لتنفيذ وتطوير المشروع والذى تبلغ استثماراته 58 مليار جنيه، لافتا إلى أنه يتم على 12 سنة تقريبًا ويضم  نحو مليون متر مسطح بين تجارى وإدارى وسكنى .

وأضاف أن بدر الدين العقارية المساهم الرئيسى بشركة أركان تتولى بجميع الأنشطة الإدارية والتى تشمل التمويل وأعمال البناء والتطوير وتوفير المرافق الداخلية والتسويق والمبيعات الخاصة بالشق التجارى، بينما تقوم بالم هيلز بالتسويق والمبيعات السكنية، وتساهم الهيئة بأرض المشروع وتتولى أيضا توصيل المرافق الخارجية لحدود الأرض.

وتحصل المجتمعات العمرانية بموجب العقد على حصة نقدية سنوية 10 مليارات جنيه على مدار 12 عاما، بالإضافة الى 100 مليون عند توقيع العقد وذلك بإجمالى قيمة حالية 2.5 مليار جنيه بتطبيق معدل خصم %16 وتكون لها نسبة من التدفقات المالية للمشروع %12.5 بإجمالى 13 مليار جنيه على عشرة أعوام ونصف تبدأ بعد سنة ونصف من التوقيع وذلك بقيمة حالية 3.5 مليار جنيه بتطبيق معدل خصم %16 وسوف تحصل الهيئة على حصة عينية من المساحة البنائية.

وسيسهم المشروع فى الاستعانة بالآلاف من العمالة المباشرة وغير المباشرة، بحيث يوفر نحو 57 ألف فرصة، كما ستبلغ الكثافة السكانية ومعدلات الإشغال به حوالى 160 ألف أسرة.

ولفت إلى أن مشروعات الشراكة أو التحالفات مبنية على المصلحة بين الأطراف المتشاركة ولا يمكن تعميم الفكرة على الجميع، خاصة أن كل شركة لديها  خططها، مشيرًا إلى أنها تهدف إلى التكامل بين الشركات لسرعة إنجاز المشروع.

وكانت بدر الدين للاستثمار العقارى، قد اتفقت  مع شركة الكويت وادى النيل للتنمية العمرانية «كواديكو» على تنمية وتطوير 100 فدان فى مدينة 6 أكتوبر تتولى المجموعة بموجب هذه الاتفاقية أعمال الإدارة والتنفيذ والبيع للمشروع.

ولفت إلى أن الشراكة بين القطاعين العام والخاص أهم الآليات التى تم إدخالها فى السوق وتسهم فى تحقيق أعلى معدلات للتنمية فى أسرع وقت والتنافس بين الشركات لإخراج منتجات مبتكرة، مشيراً الى أن تلك الآلية تضمن للدولة المزيد من العوائد للأراضى.

وعلى صعيد  أسعار العقارات خلال العام الحالى قال بدر الدين، إنها حتمًا ستشهد زيادة ولكن لا يمكن تحديدها، خاصًة أنها مرتبطة بعدد  من العوامل والمتغيرات من بينها التضخم والتكلفة التنفيذ وغيرها.

◗ القطاع العقارى لم ينل نصيبه من صناديق الاستثمار العالمية

وعن عدم استفادة القطاع من صناديق الاستثمار الخارجية، قال إن السوق العقارية المصرية جاذبة وأنها لم تحصل على حقها من  الصناديق الخارجية نظرًا لعدة العوامل، منها طريقة تقديم المشروع للصندوق الأجنبى والتى تفتقر إلى الإقناع ، وعدم وجود الخبرة الكافية فى إدارة المشروعات، خصوصا أن الصناديق تعمل فى المشاريع التى تدر عائدا دوريا، مشيرًا إلى أنه يأمل أن تنال مدن العاصمة والشيخ زايد والعلمين الجديدة نصيبا منها.